+1-800-997-1228
مدونة تأشيرة EB-5

النموذج I-9 وتأشيرة EB-5: ما هي العلاقة؟

Kate Kalmykov

تتطلب القوانين الفيدرالية للهجرة من أصحاب الأعمال التحقق من هوية وأهلية الموظفين الجدد للعمل من خلال استكمال ما يعرف بالنموذج I-9، التحقق من الأهلية للتوظيف وذلك لكافة الموظفين. ويجب استكمال بيانات نماذج I-9 لكافة الموظفين الجدد خلال فترة 3 أيام من بدء التوظيف. وخلال عملية ملء بيانات نموذج I-9، يجب حضور الموظف بنفسه أمام الفرد الذي يقوم بملء بيانات وثائق I-9 (مثل أفراد الموارد البشرية) للتحقق من صحة هويتهم وإثبات انهم مصرح لعم بالعمل داخل الولايات المتحدة.

يحتوي النموذج I-9 على ثلاثة فئات من الوثائق التي يجب تقديمها لاستكمال عملية التحقق من البيانات. ويجب على الموظف الجديد تقديم إما:

  • وثيقة "قائمة أ" (List A) واحدة والتي تثبت كلا من هوية الموظف والتصريح بالعمل في الولايات المتحدة ويمكن أن تشمل وثائق القائمة أ جواز السفر الأمريكي، أو البطاقة الخضراء أو وثيقة تصريح العمل (EAD) الصادرة عن مكتب خدمات المواطنة والهجرة في الولايات المتحدة
  • وثيقة "قائمة ب" (List B) واحدة والتي تثبت هوية الموظف الجديد، مثل رخصة قيادة السائق أو الهوية العسكرية، وثيقة "قائمة ج" (List C) واحدة والتي تثبت تصريح العمل في الولايات المتحدة، مثل بطاقة رقم التأمين الاجتماعي أو شهادة الميلاد بالولايات المتحدة

أصحاب الأعمال المكلفون بالتحقق من وضع الموظفين في الولايات المتحدة لأغراض تتعلق بالنموذج I-9 مطالبون فقط بتحديد ما إذا كانت الوثائق المقدمة إليهم تبدو صحيحة بشكل معقول وتخص الشخص الذي يقدم هذه الوثائق. إذا رأى صاحب العمل أن الوثائق المقدمة إليه مقبولة، فإنه لا يتوجب عليه اتخاذ إجراءات أخرى للتحقق من هوية الموظف وأهليته للعمل. في الحقيقة، فإن وزارة العدل قد حذرت أكثر من مرة أصحاب الأعمال من "التصفية المسبقة" للمتقدمين بالطلبات أو المبالغة في طلب وثائق النموذج I-9، لأن ذلك يمثل نوعاً من التمييز.

بالنسبة لصاحب الأعمال الذي يهتم بالامتثال لمتطلبات النموذج I-9 مع الوضع في الاعتبار زيادة عمليات التدقيق والتحقيقات على يد مكتب تنفيذ الهجرة والجمارك (ICE)، فهناك خيار لاستخدام نظام اختياري يعتمد على الإنترنت والذي قامت بتطويره وزارة الأمن الوطني بالتعاون مع إدارة الأمن الاجتماعي، والمعروف باسم التحقق الإلكتروني (E-Verify). يسمح هذا النظام لأصحاب الأعمال بالتحقق من المعلومات المقدمة إليهم من الموظفين الجدد والواردة بالنموذج I-9 عبر مجموعة من قواعد البيانات الحكومية. يؤكد النظام لصاحب الأعمال ما إذا كان الموظف الجديد مصرح له بالعمل من عدمه أم أن هناك تناقض في المعلومات يجب الفصل فيه وهو ما يعرف باسم "عدم التأكد المؤقت.

لذلك لماذا تكون نماذج I-9 ذات صلة في سياق استخراج تأشيرة المستثمر المهاجر في برنامج EB-5؟ بالنسبة للأفراد مقدمي طلبات EB-5 والذين عليهم إيجاد عشر وظائف أمريكية، فإن مكتب خدمات المواطنة والهجرة في الولايات المتحدة غالبًا ما يطلب نماذج I-9 للمشروع التجاري الجديد لتحديد ما إذا كان المستثمر قد استوفى متطلب الوظائف العشر لكل مستثمر ببرنامج EB-5. وفي سياق المركز الإقليمي، هناك مراكز محددة قد تعتمد على التوظيف المباشر من شركة المشروع. يشيع هذا الأمر في مجالات محددة مثل التصنيع والفندقة ودور الرعاية أو المطاعم حيث تقوم الشركة بتوظيف عدد من الموظفين المباشرين للقيام بعمليات التشغيل. على الرغم من أن هذه الوظائف يعتبرها مكتب خدمات المواطنة والهجرة في الولايات المتحدة "وظائف غير مباشرة" حيث أنهم لا يمثلون موظفين للمشروع التجاري الجديد، إذا كان النموذج الاقتصادي الأساسي يستخدم وظائف المشروع المباشر لحساب مجموع الوظائف الإجمالي (بما في ذلك التوظيف غير المباشر والتوظيف الفرعي)، فإنه من الضروري التأكد من توظيف شركة المشروع في مرحلة I-829، وذلك من خلال استخدام النموذج I-9 في أغلب الأحوال.

بمجرد أن تصل نماذج I-9 إلى مكتب خدمات المواطنة والهجرة في الولايات المتحدة في مستوى I-829، فإنا نرى أن المكتب في حد ذاته يقوم بإخضاع الموظفين لعملية التحقق الإلكتروني. في بعض الحالات التي يتم فيها التحديد بأن الموظفين ليسوا من بين عمال الولايات المتحدة في ظل برنامج تأشيرة EB-5، أي أنهم ليسوا مواطنين أو مقيمين دائمين في الولايات المتحدة، حتى وإن تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من جانب صاحب الأعمال وفقاً للإجراءات التي يحددها مكتب خدمات المواطنة والهجرة في الولايات المتحدة، فإن هذه الوظائف يتم استبعادها من حساب العدد الإجمالي للوظائف لأغراض الطلب I-829. وهذا يمثل تحدياً صعباً لأصحاب الأعمال ممن يتبعون الإجراءات التي تنص عليها ممارسات التحقق من التوظيف لديهم وفقاً للتوجيهات الفيدرالية، بما فيها دليل الموظفين M-274. قد يجد أصحاب الأعمال أنفسهم أيضاً بين نارين عند إثبات وضع الهجرة الخاص بالموظف لتلبية متطلبات مكتب خدمات المواطنة والهجرة في الولايات المتحدة المتعلقة ببرنامج EB-5 مع مراعاة عدم انتهاك مواد مكافحة التمييز في قانون الهجرة المواطنة الواردة في الفقرة 274B.

فضلاً عن ذلك، فإن تحويل نماذج I-9 إلى مكتب خدمات المواطنة والهجرة في الولايات المتحدة وهي ممتلئة بمخالفات فنية أو كبيرة قد يؤدي أيضاً إلى حدوث نوع من التدقيق غير المرغوب فيه لوثائق الشركة من جانب الهيئة الشقيقة للمكتب وهي مكتب تنفيذ الهجرة والجمارك. وقد يواجه الأشخاص المرتكبون لهذه المخالفات عقوبات مدنية. و بالمثل، فإن أصحاب الأعمال الذين يقومون بتوظيف أو الاستمرار بتوظيف العاملين غير المصرح لهم، قد يتحملون المسئولية الجنائية والمدنية. منذ توليها رئاسة البلاد، فقد جعلت إدارة أوباما كثير من الشركات عبرة لغيرها من خلال إصدار إشعارات التفتيش لنماذج I-9 وفرض غرامات مدنية على المخالفات الكبيرة والفنية. وحيث يصل المزيد والمزيد من المستمرين إلى مرحلة I-829، فمن المتوقع أن نماذج I-9 المقدمة لإثبات إيجاد الوظائف سوف تحظى بمزيد من التدقيق في محاولة لضمان الالتزام.

أضف تعليقك

استخدم حساب الفيسبوك لإضافة تعليق، حسب تعليمات الفيسبوك