+1-800-997-1228
أساسيات EB-5

تاريخ برنامج المهاجر المستثمرEB-5

تاريخ برنامج تأشيرة المهاجر المستثمرEB-5

تم وضع برنامج المهاجر المستثمرEB-5 بواسطة الكونغرس في الولايات الأمريكي عبر قانون الهجرة لعام 1990 (IMMACT90). قام هذا القانون إلى حد كبير في إعادة هيكلة نظام الهجرة في الولايات المتحدة وشمل تغييرات في فئات تأشيرة غير المهاجرين، وقواعد الترحيل، وقام بزيادة حدود الهجرة القانونية،من بين أمور أخرى. أنشأ الكونغرس برنامج المهاجر المستثمرEB-5 من أجل تحفيز الاقتصاد الأمريكي بمنح رجال الأعمال الأجانب الذين يستثمرون في مؤسسة تجارية أمريكية فرصة للعيش والعمل في الولايات المتحدة بشكل دائم. وفي عام 1993، أنشأ الكونجرس برنامج المهاجر المستثمرالتجريبي الذي تم تنفيذه في عام 1993 لزيادة الاهتمام ببرنامج تأشيرة المهاجر المستثمرEB-5. و قد قام هذا البرنامج التجريبي الجديد بإنشاء المراكز الإقليمية لبرنامج المهاجر المستثمرEB-5 . والمراكز الإقليمية هي كيانات مؤسسات تجارية تقوم بتلقي تكليف خاص من مكتب شؤون الهجرة والجنسية الأمريكية ( USCIS)لإدارة استثمارات برنامج المهاجر المستثمرEB-5 وخلق فرص عمل.

إصلاحات تأشيرة برنامج المهاجر المستثمرEB-5 في التسعينات

تمت عدة إصلاحات رئيسية لبرنامج المهاجر المستثمرEB-5 في أواخر التسعينات. وتسبب في الإسراع بهذه التغييرات اكتشاف الإهمال في إنفاذ اللائحة والاحتيال في استثمارات برنامج المهاجر المستثمرEB-5. كشف قرار المحكمة المركزية في قضية الولايات المتحدة ضد أوكونور عن المخططات الاحتيالية لاستثمارات برنامج المهاجر المستثمرEB-5 . أصدرت وحدة الاستئناف التابعة لمكتب شؤون الهجرة والجنسية الأمريكية ( USCIS) ومكتب الطعون الإدارية (AAO)، تغييرات لمتطلبات برنامج المهاجر المستثمرEB-5 في عام 1998. طالبت هذة التغييرات المستثمرين بتقديم دليل على أن استثمارات برنامج المهاجر المستثمرEB-5 تنشأ من مصادر مشروعة وطالبت بالدليل على أن المستثمرين يشاركون بشكل شخصي في مشروع EB-5 الخاص بهم ، وقاموا بحظر ضمانات عائد الاستثمار. حاول مكتب شؤون الهجرة والجنسية الأمريكية ( USCIS) تطبيق هذه اللوائح الجديدة بأثر رجعي على حالات برنامج المهاجر المستثمرEB-5 السابقة. إلا أن قرار المحكمة في قضية "تشانغ" ضد الولايات المتحدة جعل هذه الممارسة غير القانونية. وقد انخفض عدد المتقدمين برنامج المهاجر المستثمر EB-5 بشكل ملحوظ بعد أن صدرت اللوائح الجديدة.

كما كان هناك أيضا أربعة قرارات سابقة بأثر مستقبلي بالغة الأهمية قام بها مكتب الطعون الإدارية لمكتب شؤون الهجرة والجنسية الأمريكية ( USCIS)خلال التسعينات. حاول مكتب الطعون الإدارية AAO أن يضمن أن لوائح برنامج المهاجر المستثمرEB-5 يطبق تطبيقاً موحدا علي جميع الطلبات المقدمة الجديدة. فعلى سبيل المثال، إذا تم إقرار قضية لم يسبق تناولها من قبل في طلبات برنامج المهاجر المستثمرEB-5 بطريقة معينة ، فإن الطلبات المستقبلية المماثلة لتلك المسألة ينبغي أن تعامل بالمثل. عندما يصدر مكتب الطعون الإداريةAAO قرارا في طلب برنامج المهاجر المستثمرEB-5 بشكل سوف يؤثر على التطبيقات المستقبلية بهذة الطريقة،فإن تلك القرارات تسمى قرارات سابقة بأثر مستقبلي. والأربع قرارات السابقة الهامة ذات أثر مستقبلي في التسعينات، والتي لا تزال ملزمة لطلبات برنامج المهاجر المستثمرEB-5 الحالية، هي قضية "هو" وقضية "إيزومي" وقضية "هسيونج" وقضية "سوفيسي". في هذه القضايا، اتخذ مكتب الطعون الإدارية قرارات هامة على متطلبات البرنامج بما في ذلك النوع الكيان التجاري الذي يمكن أن يأخذ استثمار برنامج المهاجر المستثمرEB-5، والمؤهلات لمصدر قانوني للتمويل، وكيف يمكن إدارة الاستثمار.

إصلاحات تأشيرة برنامج المهاجر المستثمرEB-5 في الألفية الثانية

أقر الكونغرس قانون سنة 2003 للتمديد والتوسع في البرنامج التجريبي الأساسي للمساعدة في إنعاش برنامج المهاجر المستثمرEB-5. وتتطلب هذا القانون إجراء تحقيق شامل من مكتب المحاسبة الحكومي (GAO) في برنامج تأشيرة برنامج المهاجر المستثمرEB-5. وكشف هذا التحقيق أنه يتم منح نسبة ضئيلة فقط فعليا من التأشيرات 10,000 المخصصة لبرنامج المهاجر المستثمرEB-5 كل سنة. وقد دفع هذا الاكتشاف إلي برامج إصلاحية أكثر. وكان أحد هذه الإصلاحات هو إنشاء وحدة الاستثمار و المركز الإقليمي (IRCU) في عام 2005. وقد قامت هذه الوحدة المتخصصة التابعة لمكتب شؤون الهجرة والجنسية الأمريكية ( USCIS) بالإشراف على برنامج المهاجر المستثمرEB-5 الذي يتضمن مراجعة القضية وتصميم النموذج وتنظيم اللوائح ووضع خطط العمل.وأدي تشكيل (IRCU) إلى تنسيق أفضل وزيادة في المصداقية لبرنامج المهاجر المستثمرEB-5.

تغييرات في سياسة برنامج المهاجر المستثمرEB-5

في عام 2009 قرر مكتب شؤون الهجرة والجنسية الأمريكية ( USCIS) إصدار مراجعة للتوجيهات السياسة لبرنامج المهاجر المستثمرEB-5. قام مكتب شؤون الهجرة والجنسية الأمريكية ( USCIS) بتركيز إجراءات برنامج المهاجر المستثمرEB-5 بمركز خدمة في كاليفورنيا (CSC) في حين كانت الإجراءات تتم سابقا في اثنين من المراكز المختلفة وهم كاليفورنيا وتكساس. وعلى الرغم من كونه ليس دائم بعد، فقد تم إعادة إعطاء التصريح بشكل مستمر لبرنامج المهاجر المستثمرEB-5 .وفي عام 2009، مد الرئيس أوباما برنامج المهاجر المستثمرالتجريبي EB-5 حتى 30 سبتمبر 2012.

أضف تعليقك

استخدم حساب الفيسبوك لإضافة تعليق، حسب تعليمات الفيسبوك